التفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني وأثره فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
 هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر التفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) ببيئة تعلم إلکتروني والأسلوب المعرفي (التجريدي/ العياني) فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب الفرقة الأولى تکنولوجيا التعليم، حيث قامت الباحثة بتصميم استبانة؛ لتحديد معايير تصميم بيئة تعلم إلکتروني قائمة على أنشطة التجريد بمستوييها(فعال، وشبه فعال)، واختبار مهارات التفکير الاستدلالي، ومقياس اتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني، وقد تمثلت أدوات المعالجة التجريبية فى بيئة تعلم إلکتروني تم تصميمها باستخدام منصة "ميکروسوفت تيمز"، کما استخدمت الباحثة مقياس الأسلوب المعرفي (التجريدي/ العياني) لإقبال خلف (2010)؛ وذلک لتحديد مجموعات البحث التجريبية الأربع.
 وقد استخدم فى هذا البحث المنهجين البحثيين "الوصفي التحليلي" و"التجريبي"، حيث توصلت النتائج إلى تحقيق بيئة التعلم الإلکتروني القائمة على أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) أثرًا دالًا إحصائيًا فى تنمية مهارات التفکير الاستدلالي والاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني لطلاب المجموعات التجريبية الأربع، وکذلک وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) ببيئة تعلم إلکتروني والأسلوب المعرفي (التجريدي/العياني) لطلاب المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير الاستدلالي، وعدم وجود أثر دال إحصائيًا للتفاعل بين أنشطة التجريد بمستوييها (فعال، وشبه فعال) ببيئة تعلم إلکتروني والأسلوب المعرفي (التجريدي/العياني) لطلاب المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو أنشطة التعلم الإلکتروني، وقد أوصى البحث بتصميم بيئات تعلم قائمة على أنشطة التجريد بمستوييها؛ لمساعدة طلاب کليات التربية ذوي الأساليب المعرفية المتباينة فى تنمية مهارات التفکير.
 

الكلمات الرئيسية