برنامج قائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. وتکونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، بمرکز فورتي للتأهيل والتدريب بالمهندسين، وتراوحت أعمارهم ما بين (8-10) سنوات، وقد تراوح معامل اضطراب طيف التوحد لديهم ما بين (90- 110)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متکافئتين تجريبية وضابطة، قوام کل منهما (5) أطفال، وتکونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد-بينية الذکاء (الصورة الخامسة) (إعداد: صفوت فرج)، ومقياس جيليام 3 (تعريب وتقنين عادل عبد الله، عبير أبو المجد، 2020)، ومقياس مهام نظرية العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد موريس 1999)، والبرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز لتحسين مهام نظرية العقل للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثين)، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهام نظرية العقل، لصالح القياس البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهام نظرية العقل لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهام نظرية العقل.
 

الكلمات الرئيسية