برنامج قائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعاب Gamfication لتنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الإملاء في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ وذلک من خلال إعداد برنامج قائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعاب Gamfication لتنمية مهارات الإملاء لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي؛ واستخدمت الباحثة المنهجين الوصفي، وشبه التجريبي، ولتحقيق الهدف من البحث؛ تم إعداد قائمة بمهارات الإملاء المناسبة لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وإعداد اختبار لقياس هذه المهارات( قبليًّا وبعديًّا)، وتم التأکد من صدقه وثباته، کما تم إعداد کتاب التلميذ، ودليل المعلم وفق مدخل التعلم الممتع.
 وتکونت عينة البحث من (64) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي، وتم تقسيمها إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية: تکونت من (32) تلميذاً وتلميذة، وتم التدريس لها من خلال البرنامج المقترح القائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعابGamfication ، والأخرى ضابطة: تکونت من (32) تلميذاً وتلميذة، وتم التدريس لها بالطريقة المعتادة، وبعد تطبيق الأدوات وجمع البيانات وتحليلها. وأسفرت النتائج عن: تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة؛ مما يشير إلى فاعلية البرنامج القائم على مدخل التعلم الممتع باستخدام محفزات الألعابGamfication  في تنمية مهارات الإملاء في اللغة العربية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي.
 

الكلمات الرئيسية