فاعلية نمطي التدريب (الإلکتروني والمدمج) في استخدام وتوظيف بعض أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية مهارات تدريس التواصل الشفوي لدى الطلاب المعلمين بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث قياس فاعلية نمطي التدريب (الإلکتروني والمدمج) في استخدام وتوظيف بعض أدوات الجيل الثاني للويب لتنمية مهارات تدريس التواصل الشفوي لدى الطلاب المعلمين بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتکونت عينة البحث من (25) طالبا من طلاب قسم إعداد المعلمين بمعهد اللغة العربية للناطقين بغيرها، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، واعتمد البحث على استخدام التحليل الکمي والکيفي في تفسير نتائج البحث، والتي أکدت على مجموعة من العوامل التي أدت إلى فاعلية التدريب باستخدام نمطي التدريب الإلکتروني والمدمج، والتي عبرت عنها آراء المشارکين في البحث، کما تفسر في ضوء نظرية يمکن تبنيها أن تدريب المعلمين العاملين في مجال اللغة العربية للناطقين بغيرها يؤسس على رؤية توسعية في أنماط التدريب وأشکاله وبيئاته بالنحو الذي يتسق مع طبيعة الدارسين وسبل تقديم الخدمات لهم، والمؤسس على التطور التقني الهائل في مجال الاتصال التعليمي، الأمر الذي يسهل إجراءات التدريب والتعليم لمهارات اللغة ويتسق مع ما يتاح من إمکانات حديثة في هذا العصر، وأن التزاوج بين مجالي تعليم اللغة العربية وتقنيات التعليم أضحى ضرورة ملحة، يؤسس عليها رؤية متطورة لإعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، کما أظهرت النتائج وجود فورق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست البرنامج التدريبي الإلکتروني والمجموعة التدريبية الثانية التي درست البرنامج التدريبي المدمج في القياس البعدي للاختبار التحصيلي للجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات استخدام وتوظيف أدوات الجيل الثاني للويب في تنمية مهارات تدريس التواصل الشفوي، لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي درست من خلال نمط التدريب المدمج، کما أکدت النتائج أيضا عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى التي درست البرنامج التدريبي الإلکتروني والمجموعة التدريبية الثانية التي درست البرنامج التدريبي المدمج في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة وبطاقات التقدير المتدرج لمهارات استخدام وتوظيف أدوات الجيل الثاني للويب في تدريس مهارات التواصل الشفوي.
 

الكلمات الرئيسية