التفاعل بين نمطى الخرائط الذهنية الإلکترونية (الکلية/ الجزئية) ومستوى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع/ المنخفض) وأثره فى تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفى لطلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة التعلم الإلکترونى متضمنة نمطين من الخرائط الذهنية الإلکترونية (الکلية- الجزئية) وتفاعلهما مع مستوى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع - المنخفض) والکشف عن اثر هذا التفاعل فى تنمية التحصيل فى مقرر "مدخل إلى المکتبات والمعلومات"، وخفض العبء المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان، حيث تکونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية جامعة حلوان، تم تقسيمهم إلى اربع مجموعات قوام کل منها (15) طالبا وطالبة. وتضمن البحث متغيرين مستقلين هما: الخرائط الذهنية (الکلية، الجزئية)، ومستوى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع، المنخفض)، وتضمن متغيرين تابعين هما: التحصيلى المعرفى، والعبء المعرفى لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، وأسفرت اهم النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية فى التحصيل المعرفى المرتبط بمقرر مدخل إلى المکتبات والمعلومات لصالح نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية الذهنية الجزئية، وأيضا اصفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياس (البعدى) لاختبار التحصيل المعرفى لصالح مستوى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات المرتفع، کما اصفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياس البعدى للعبء المعرفى لصالح نمط الخرائط الذهنية الجزئية، وأيضا وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياس البعدى للعبء المعرفى لصالح مستوى کفاءة التمثيل المعرفى المرتفع، وأخيرا وجود فروق بين متوسطات القياس البعدى للتحصيل المعرفى، والعبء المعرفى لدى المجموعات التجريبية الأربعة يرجع إلى التفاعل بين المتغيرين المستقلين.
الکلمات الدالة: الخرائط الذهنية الإلکترونية، نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية الکلية، نمط الخرائط الذهنية الإلکترونية الجزئية، مستوى کفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات، العبء المعرفى.