تصميم فصل افتراضي لاتزامني وفقا لمستوي الدافعية (مرتفع/ منخفض) وأثره في تنمية مفاهيم مصادر المعلومات المرجعية الرقمية والتعلم المنظم ذاتيا لدي طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مقدمة:
نظرا لما يشهده العالم اليوم من انفجار سريع في المعلومات وتطور هائل في العلوم ومناحي الحياة المختلفة، فکان لابد من وجود طريقة لمواکبة هذا الطوفان في المعلومات والتطورات السريعة، لذا ظهرت تکنولوجيا التعليم لمواکبة هذا التطور وذلک بتبنيها عديد من المستحدثات ومتابعتها ونشرها في إطار المنظومات التعليمية، فأخذت على عاتقها کل ما هو جديد ومستحدث يکون هدفه الرفع من مستوى العملية التعليمية أو يکون حلا لمشکلات قائمة فعلا في النظام الحالي، وجاء هذا کله لمتابعة هذه التطورات السريعة والمتلاحقة.
لقد أدى التقدم التکنولوجي الى ظهور أساليب ووسائل تعليمية حديثة تعتمد على توظيف مستحدثات تکنولوجية من أجل تحقيق فاعلية أفضل للتعليم تجعله أکثر تشويقا وبکفاءة أعلى وأقل جهد ووقت.
هذا ويبحث رواد التربية باستمرار عن افضل الطرق والوسائل لتطوير المؤسسات التعليمية بهدف توفير بيئة تعليمية تفاعلية تعمل علي جذب اهتمام الطلاب وحثهم علي تبادل الآراء والخبرات، وقد نشأ على المستوى الدولي العديد من المستحدثات المتنوعة للتعامل مع الإنترنت وشبکات المعلومات وغيرها من المصطلحات التقنية الحديثة التي تطبق بشکل عام في مسار واحد، منها: جامعات بلا اسوار، مؤسسات التعليم للمستقبل، المدارس والجامعات الإلکترونية، بيئات التعلم الافتراضية، الجامعات الافتراضية، المنهج الرقمي، الفصول الذکية، الفصول الافتراضية (طارق عبدالمنعم حجازي، سعد هنداوي سعد، 2016، ص351)*.
شهدت الوسائط التکنولوجية التي تستخدم في تنفيذ برامج التعلم عن بعد خلال الالفية الثالثة تطورا في تقنياتها مما ساعد کثيرا في انتشار ما يسمي بالفصول الافتراضية "Virtual Classrooms" التي سهلت بوصول المادة العلمية للفئات المستهدفة أينما کانت مع امکانية الحصول علي التغذية الراجعة في ذات الوقت، مع التفاعل بين المتعلم والمعلم أو المؤسسة التعليمية مما يسهل علي المتعلم تقويم أدائه حيث أنه يتعلم تعلما ذاتيا.



* اتبع البحث في التوثيق وکتابة المراجع الإصدار السادس من نظام جمعية علم النفس الأمريکية. وفيه يکتب اسم العائلة للمؤلف أو المؤلفين، ثم السنة، ثم رقم الصفحة بين قوسين، ويکتب المرجع کاملاً في قائمة المراجع، هذا بالنسبة للمراجع الأجنبية، أما بالنسبة للمراجع العربية، فيکتب الاسم ثلاثي کما هو معروف في البيئة العربية.
American Pyschological Association (APA) format (6th Edition).