نمط التفاعل (فردي/جماعي) ببيئة تدريب قائمة على الحياة الثانية وأثره في تنمية مهارات استخدام البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مقدمة البحث:
تعد عملية التدريب من العمليات التي تهم کل مؤسسة تسعي لتنمية وتطوير قدرات العاملين بها والمنتسبين لها، وذلک من اجل رفع الکفاءة الإنتاجية للمؤسسة وتزويد العاملين بمهارات جديدة وحديثة تتعلق بمجال العمل، ولکي تحقق عملية التدريب أهدافها المرجوة ينبغي أن تتوافق مع طبيعة وخصائص المتدربين وتراعي خبراتهم السابقة ولاسيما إذا کان هؤلاء المتدربين هم أخصائي تکنولوجيا التعليم والذين هم بحاجة ماسه ودائمة لتطوير مهاراتهم وقدراتهم فيما يتعلق بالتعامل مع مستحدثات تکنولوجيا التعليم.
وتتجه جميع المؤسسات في مجال التعليم والتدريب نحو التدريب عن بعد واستخدام الشبکات السلکية واللاسلکية وشبکة الإنترنت وأجهزتها وتطبيقاتها في نقل المحتوي التدريبي للمتدربين وخلق بيئات اتصال عن بعد بين المدرب والمتدرب، واستخدام الوسائط المتعددة المتوفرة عبر الشبکة.
ومن بيئات التدريب عن بعد البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد والتي تسمى بالعوالم الافتراضية التي توفر بيئة تدريب ثلاثية الأبعاد يمکن لکل من المدرب والمتدرب التواجد بها والانغماس فيها بصورة کاملة أو شبه کاملة عن طريق أجهزة الغمر والتحکم، ويتفاعل کلا منهما مع الأخر من ناحية ومع الکائنات المتوفرة في البيئة من ناحية أخري.
وبيئات التدريب الافتراضي عبارة عن مجموعة من الحزم البرمجية التي تقدم من خلال الکمبيوتر والشبکات، تمثل بيئة تعليمية إلکترونية متکاملة، تمکن من إنشاء المحتوي التدريبي وإدارته، وإدارة المتدرب، وعمليات التدريب وأحداثه وأنشطته وتفاعلاته، وأيضا عمليات التقويم، کما أن تساعد المدربين على إنشاء محتوي التعلم، وإدارته وتوصيله، وتمکن المتدربين أيضا من الاتصال والتفاعل والتشارک بينهم وبين مدربيهم، بصورة متزامنة أو غير متزامنة، وتقديم الدعم والمساعدة التدريبية والفنية مباشرة عبر الشبکة (محمد خميس، 2014، 2)*.
وتعد البيئات الافتراضية ثلاثية الأبعاد أو ما تسمي بالعوالم الافتراضية کما ذکرها عبدالحميد بسيوني (2015، 10) محاکاة للواقع عن طريق الحاسب، والتي تسمح بإشراک حواس الإنسان، بالاعتماد على أجهزة خاصة، مثل خوذة الرأس، ويعني الواقع الافتراضي بيئة محاکاة ثلاثية الأبعاد، تمکن المستخدم من تجربتها والتعامل معها کأنها عالم حقيقي، مما يسمح بإنشاء تطبيقات إعادة تکوين وعرض الحضارات القديمة وزيارتها، ورحلات داخل جسم الإنسان، وإلي أنحاء العالم، أو إلى العصور والأماکن والفضاء والأجواء والمناخ، وبناء بيئات افتراضية للتعليم في جميع الحالات، ومعايشة واختبار بيئات طبيعية يصعب أو يستحيل الوصول إليه.



*  اتبع البحث في التوثيق وکتابة المراجع الإصدار السادس من نظام جمعية علم النفس الأمريکية. وفيه يکتب اسم العائلة للمؤلف أو المؤلفين، ثم السنة، ثم رقم الصفحة بين قوسين، ويکتب المرجع کاملاً في قائمة المراجع، هذا بالنسبة للمراجع الأجنبية، أما بالنسبة للمراجع العربية، فيکتب الاسم واللقب کما هو معروف في البيئة العربية. American Psychological Association (APA) format (6th  Edition).