نمطا التعليم المدمج (المرن/ الإفتراضي المکثف) القائم على أرجنوميه الأداء الذهني المهاري وأثره في تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات لطلاب النظم والمعلومات الإدارية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف هذا البحث إلى دراسة نمطا التعلم المدمج بنموذجية (المرن/ الإفتراضي المکثف) القائم على إرجنومية الأداء المهاري الذهني, وقياس أثرة في تنمية مهارات الطلاب في إنتاج قواعد البيانات لطلاب النظم والمعلومات الإدارية, وذلک من خلال تصميم وإنتاج بيئتين تعليميتين باستخدام التعلم المرن والتعلم والذي يتضمن حضور الطالب مرة للتعلم التقليدي وجها لوجه ومرة للتعلم الإلکتروني من بعد عبر الإنترنت, والنمط الثاني هو من خلال التعلم الإفتراضي المکثف حيث التعلم يصبح من بعد وتم اللقاء وجها لجة مرتان مرة للتعارف على الخطة الدراسية التي سوف تطبق والمرة الأخرى للاختبار المتفق علية مسبقا, وتم ذلک لدراسة إي النمطين يساهم في تنمية المهارات البرمجية وذلک قائم على الإرجنومية الذهنية المهارية للمساهمة في إنتاج قواعد البيانات, وکان ذلک في مقرر مادة قواعد البيانات (2) الذي يدرسه طلاب الفرقة الثالثة شعبة النظم والمعلومات, وقد أکدت الدراسة على أن نمط التعلم المرن يسهم وبصورة کبيرة في زيادة المستوى المهاري والبرمجي لدى الطلاب والمبني على المهارات الإرجنومية الذهنية بالمقارنة بالتعلم القائم على النمط الإفتراضي المکثف, وذلک لأسباب کثيرة يرجع أهم تلک الأسباب أن المهارات التقنية تحتاج إلى مرشد ومعين أثناء التدريب والتعلم.