التغذية الراجعة حسب مصدرها (داخلية- خارجية) في التلعيب وأثرها في تنمية مهارات شبکات الحاسب الآلي لطلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف هذا البحث تقديم التغذية الراجعة حسب مصدرها (الداخلية - الخارجية) في التلعيب، وقياس أثرها في تنمية مهارات بناء، واستخدام، وصيانة شبکات الحاسب الآلي LAN، لطلاب تکنولوجيا التعليم، وتم تطبيق تجربة البحث على عينتين تجربيتين: الأولى (43) طالبًا وطالبة، والثانية (45) طالبًا، وطالبة، من طلبة الفرقة الرابعة، بقسم تکنولوجيا التعليم، بکلية التربية النوعية، جامعة أسوان، وقد أسفرت نتائج البحث عن ارتفاع متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى (التغذية الراجعة الداخلية)، عن متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (التغذية الراجعة الخارجية) في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لمهارات شبکات الحاسب الآلي المحلية LAN، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي للمهارات العملية، والأدائية لبناء، واستخدام، وصيانة شبکات الحاسب الآلي المحلية LAN، هذا بالإضافة إلى وجود أثر للتغذية الراجعة (الداخلية) في التلعيب فيما يختص بتنمية التحصيل المعرفي وفقًا لمعدل الکسب بفارق (0.217)، لصالح التغذية الراجعة (الداخلية)، عن التغذية الراجعة (الخارجية)، ووجود أثر للتغذية الراجعة (الداخلية) في التلعيب فيما يختص بتنمية الجانب الأدائي لمهارات بناء، واستخدام، وصيانة شبکات الحاسب الآلي المحلية LAN، وفقًا لمعدل الکسب بفارق (0.23) لصالح التغذية الراجعة (الداخلية)، عن التغذية الراجعة (الخارجية).
 

الكلمات الرئيسية