فاعلية بيئة تعلم إلکتروني عبر الويب قائمة على استراتيجة التعلم المدمج وأثرها على تقديم المقررات الدراسية لطلبة جامعة طيبة بالمملکة العربية السعودية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

الملخص:
للتعليم الإلکترونى فلسفته الخاصة المبنية على مبادئ تکنولوجيا التعليم، وما ترتبط به من نظريات تربوية وعلمية؛ مثل: نظريات التعليم والتعلم، کما أنه يمکن لبرنامج التعلم الإلکتروني المُصَمَّم جيدًا أن يقدم خصائص عديدة تؤدي إلى التعليم، ولکن فاعلية خصائص التعلم الإلکتروني تعتمد بشکل کبير على مدى النجاح فى تضمينها في تصميم برامج التعلم الإلکتروني.
لذا فإن التربويين دائماً يبحثون باستمرارٍ عن أفضل الطرق والوسائل لتوفير بيئةٍ تعليميةٍ تفاعليةٍ لجذب اهتمام الطلاب، وحثهم على تبادل الآراء والخبرات، ويعد الکمبيوتر والإنترنت وما يلحق بهما من وسائط متعددة من أفضل الوسائل لتوفير هذه البيئة التعليمية الثرية (حسن الباتع، السيد عبد المولى، 2009، 20).
وقد هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية بيئة تعلم إلکترونى عبر الويب قائمة على استراتيجة التعلم المدمج ‏ فى تنمية بعض الجوانب المعرفية طلاب جامعة طيبة، وقد قامت الباحثة بعرض مشکلة البحث وفروضه ومنهجيته، ‏وأدواته وأهميتة وخطواته، کما تم عرض الأساس النظري للبحث، واستخدمت الباحثة المنهج ‏التکنولوجى والذى يقوم على تصميم وتطوير وتقويم البرامج التعليمية، ويتم ذلک من خلال ‏تطبيق أحد نماذج التصميم متمثلا فى النموذج الذى تتبناه الباحثة وهو نموذج محمد عطية ‏خميس2007، ويتضمن المنهج الوصفي التحليلي في مرحلة الدراسة والتحليل من هذا ‏النموذج، والمنهج التجريبي فى مرحلة التقويم.‏
وتکونت عينة البحث من (300) طالبًا وطالبة، من طلاب جامعة طيبة، تم توزيعهن بطريقة عشوائية، وتم توزيعهم بالتساوي على (3) ثلاث مجموعات تجريبية، کل مجموعة تتکون ‏من (100) طالب وطالبة.‏
ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية:‏وأشارت النتائج الى:
(1) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الثلاثة في التطبيق البعدي في الاختبار المعرفي لصالح المجموعة التجريبية الأولى، وقد وجاء ترتيب المجموعات کالتالى: المجموعة التجريبية الأولى (مدمج) ثم المجموعة التجريبية الثالثة (انتظام) ثم المجموعة التجريبية الثانية (التعليم عن بعد).
(2) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الاولى (النمط المدمج) فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار المعرفى لصالح التطبيق البعدى.
(3) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثالثة (انتظام) فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار المعرفى لصالح التطبيق البعدى.
(4) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية (التعليم عن بعد) فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار المعرفى لصالح التطبيق البعدى".
 

الكلمات الرئيسية