فاعلية عناصر التعلم التفاعلية بالمستودعات الرقمية على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني وفق معايير Quality Matters لدى معلمي المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن فاعلية عناصر التعلم التفاعلية بالمستودعات الرقمية في تنمية مهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني وفق معايير Quality Matters لدى معلمي المرحلة الثانوية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وطبق البحث على عينة عشوائية قوامها (60) معلماً، حيث تم تقسيمهم بطريقة عشوائية بسيطة إلى مجموعتين: الأولى، تجريبية وقومها (30) معلماً ويتدربون باستخدام عناصر التعلم التفاعلية بالمستودع الرقمي، والثانية، ضابطة وقومها (30) معلماً ويتدربون بطريقة التدريب التقليدية، وتکونت أدوات البحث من اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم جودة المحتوى الإلکتروني وفق معايير Quality Matters، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية، ومتوسطي درجات معلمي المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بمهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني وفق معايير Quality Matters لصالح المجموعة التجريبية؛ ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية، ومتوسطي درجات معلمي المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء المعلمين لمهارات إنتاج المحتوى الإلکتروني وفق معايير Quality Matters لصالح المجموعة التجريبية؛ ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة ≤ (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التجريبية، ومتوسطي درجات معلمي المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم جودة إنتاج المحتوى الإلکتروني وفق معايير Quality Matters لصالح المجموعة التجريبية.
 

الكلمات الرئيسية