نمطا الکتاب الإلکتروني (التفاعلي/ المعزز) في ضوء نظرية معالجة المعلومات لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي (الانفوجرافيک، والملصقـــات) والقابلية للاستخدام لطلاب الإعلام التربوي‌‌

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

 الملخص: هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج المحتوي الرقمي (الانفوجرافيک/ والملصقات) لدى طلاب الاعلام التربوي من خلال تطوير الکتاب الالکتروني بنمطيه (التفاعلي/ المعزز) في ضوء نظرية معالجة المعلومات واتبع البحث المنهج التطويري، والتصميم التجريبي ذو المجموعتين لعينة قوامها (50) متعلماً من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الاعلام التربوي بکلية التربية النوعية جامعة المنيا في العام الجامعي 2020/ 2021، وتمثلت أدوات القياس في: الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة تقييم منتج  للجانب الأدائي لمهارات إنتاج المحتوى الرقمي (الانفوجرافيک، والملصقـــات)، ومقياس قابلية استخدام نمطا الکتاب الإلکتروني (التفاعلي/ المعزز)، وأظهرت النتائج وجود فرق بين التطبيق القبلي والبعدي لمجموعتي البحث في الاختبار المعرفي لصالح التطبيق البعدي مما يعنى تحسن مستواهم المعرفي بعد تنفيذ تجربة البحث، ولا يوجد فرق بين المجموعتين في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي، وتحسن أداء المجموعتين وتفوقهم في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج بنسبة اتقان تزيد عن 85%، وتفوقت المجموعة التجريبية الثانية التي درست بنمط الکتاب الالکتروني المعزز علي المجموعة التجريبية الأولى التي درست بنمط الکتاب التفاعلي في التطبيق البعدي لبطاقة التقييم، کما لوحظ ارتفاع مستوى القابلية لاستخدام الکتاب الإلکتروني بنمطيه التفاعلي والمعزز لدى المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي لمقياس القابلية للاستخدام.
 

الكلمات الرئيسية