الدمج بين نمطي التشارک ونظم التکيف عبر بيئة تعلم الکتروني وأثره في تنمية التحصيل ومهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طالبات الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تحديدالدمج بين نمطي التشارک ونظم التکيف عبر بيئة تعلم الکتروني وأثره في تنمية التحصيل ومهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى وتکونت عينه البحث من 44 طالبة (تم تقسيمهن إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى: شملت الطالبات الذين يتعلمون تبعا للتکيف مع المعرفة الطلابية في بيئة تعلم الکتروني تشارکية ذات نمط تسلسلي، والمجموعة الثانية: الطالبات الذين يتعلمون تبعا للتکيف مع أنماط التعليم في بيئة تعلم الکتروني تشارکية ذات نمط تسلسلي، والمجموعة الثالثة: الطالبات الذين يتعلمون تبعا للتکيف مع المعرفة الطلابية في بيئة تعلم الکتروني تشارکية ذات نمط متوازي، والمجموعة الرابعة: الطالبات الذين يتعلمون تبعا للتکيف مع أنماط التعليم في بيئة تعلم الکتروني تشارکية ذات نمط متوازي. وتحقيقا لأهداف البحث، تم استخدام المنهج التطويري المنظومى القائم على التصميم التعليمي، والذي ينظر إلى تکنولوجيا التعليم على أنها عملية وليست مجرد منتوجات. قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس المتمثلة في اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للدمج بين نمطي التشارک ونظم التکيف عبر بيئة تعلم الکتروني، ومقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى، اتبعت الباحثة نموذج عبد اللطيف الجزار المطور (2013) للتصميم التعليمي. وتوصلت النتائج الى أثر الدمج بين نمطي التشارک ونظم التکيف عبر بيئة تعلم الکتروني في تنمية التحصيل ومهارات إدارة المعرفة الشخصية، لدي عينة من طالبات جامعة أم القرى، کما أنه يوجد أثر دال احصائيا للدمج بين نمط التشارک المتوازي والتکيف مع المعرفة الطلابية في بيئة التعلم الإلکتروني في تنمية التحصيل، وکذلک يوجد أثر دال احصائيا للدمج بين نمط التشارک التسلسلي والتکيف مع أنماط التعليم في تنمية التحصيل لدى طالبات جامعة أم القرى، واتجه مستوى الدلالة نحو المتوسط الاعلى للدمج بين نمط التشارک المتوازي والتکيف مع المعرفة الطلابية. کما توصلت النتائج الى وجود أثر دال احصائيا للدمج بين نمط التشارک المتوازي والتکيف مع المعرفة الطلابية في بيئة التعلم الإلکتروني في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية. کما يوجد أثر دال احصائيا للدمج بين نمط التشارک التسلسلي والتکيف مع أنماط التعليم في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى واتجه مستوى دلالة الاثر نحو المتوسط الاعلى للدمج بين نمط التشارک المتوازي والتکيف مع المعرفة الطلابية. کما أوصى البحث بعدد من التوصيات کان منها زيادة الاهتمام بالدمج بين نظم التکيف وأنماط التشارک في بيئات التعلم الإلکتروني في مراحل التعليم المتنوعة، ومع المقررات المختلفة، وکذلک العمل على تحديد الأولويات في بناء وتصميم المحتوى التعليمي للمقررات.