استخدام القصص الرقمية وأثرها في تنمية مهارات الفهم القرائي باللغة العربية لتلاميذ الصف الثاني الأساسي ذوي صعوبات التعلم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى تعرف أثر استخدام القصص الرقمية في علاج مشکلات القراءة لدى التلاميذ من ذوي صعوبات تعلم القراءة بالمرحلة الابتدائية، حيث تکونت العينة من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ صعوبات تعلم القراءة بإحدى مدارس ولاية السيب بمحافظة مسقط، حيث تم تقسيمهم إلى 10 تلاميذ للمجموعة التجريبية 10 للمجموعة الضابطة، واعتمد الباحثان في هذا البحث على المنهج شبه التجريبي. وللکشف عن أثر استخدام القصص الرقمية في التغلب على مشکلات القراءة لدى التلاميذ عينة البحث، تم تصميم وبناء قصة رقمية تحتوي على مجموعة من الوسائط المتعددة من أصوات وصور وتم تطبيقها على المجموعة التجريبية في مقرر اللغة العربية للصف الثاني الأساسي. وتمثلت أدوات جمع البيانات في هذا البحث في بناء بطاقة ملاحظة لقياس مهارات القراءة واختبار تحصيلي لقياس الفهم القرائي لدى التلاميذ. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارات القراءة والفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة لصالح المجموعة التجريبية التي خضع أفرادها للتدريس بواسطة القصص الرقمية.
 
 

الكلمات الرئيسية