استخدام اللوحات التعليمية التفاعلية المعتمدة على الواقع المعزز وأثره في تنمية المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقلياً في المرحلة الابتدائية بمدرسة بورسعيد الفکرية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف البحث الحالي الى استخدام شکل مختلف للوحات التعليمية التفاعلية التي تعتمد على الواقع المعزز، بالإضافة الى الکشف عن فاعلية استخدامها على تنمية الجانب الأدائي المرتبطة بالمهارات اللغوية ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا، ينتمي البحث الى فئة البحوث التي تستخدم المنهج الوصفي في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل اللوحات التعليمية التفاعلية التي تعتمد على الواقع المعزز على المتغير التابع المتمثل في المهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا. واختيرت عينة البحث من الأطفال المعاقين عقليا في المرحلة الابتدائية من مدرسة بورسعيد الفکرية، ثم تم اعداد قائمة بمعايير تصميم اللوحات التعليمية التفاعلية وقائمتين بالمهارات اللغوية والتفاعل الاجتماعي، وکانت العينة عبارة عن مجموعة تجريبية واحدة، استخدم الباحث بطاقتين ملاحظة لتأکد من مدى تنمية الجانب الأدائي المرتبط بالمهارات اللغوية ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين عقليا، وجاءت نتائج البحث في وجود أثر لاستخدام اللوحات التعليمية التفاعلية القائمة على الواقع المعزز في تنمية المهارات اللغوية ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى الطلاب المعاقين عقلياً.
 

الكلمات الرئيسية