التفاعل بين نمط حل المشکلات (الفردى/التشارکى) ووجهة الضبط (الداخلية/الخارجية) من خلال المنصات الإلکترونية وأثره على التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الىتقصى أفضل أنماط حل المشکلات (الفردى/ التشارکى) وأکثرهم ملائمة لخصائص عينة البحث ـــــــــ وجهة الضبط (الداخلية/ الخارجية) وأثر التفاعل بينهما على التحصيل ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، ولغرض البحث تم تصميم اختبار تحصيلى ومقياس لمهارات ما وراء المعرفة، واسفرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي ≤0,05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمطى حل المشکلات(الفردى/ التشارکى) ووجهة الضبط (الداخلية/ الخارجية) لصالح مجموعة التجريبة التى استخدمت حل المشکلات التشارکى وکانت ذو وجهة ضبط داخلية، أما فيما يتعلق بمقياس مهارات ما وراء المعرفة فقد جاءت النتائج لتوضح عدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي≤0,05 بين متوسطى درجات طلاب المجموعات التجريبية فى التطبيق البعدى لمقياس مهارات ماوراء المعرفه يرجع للتأثير الأساسي للتفاعل بين نمطى حل المشکلات (الفردى/ التشارکى) ووجهة الضبط (الخارجية/الداخلية)، وقد أوصى البحث بضرورة الاهتمام بأنماط حل المشکلات من خلال الويب أو المنصات التعليمية، والاستفادة منها فى تدريس المقررات ذات الطبيعة العلمية المعقدة.