التفاعل بين نمطي مصدر الدعم (المدرب/الأقران) في بيئة التدريب المدمج القائمة على الحقائب الإلکترونية ووجهة الضبط (الداخلي/الخارجي) لدى الإداريين بجامعة حائل وأثره على تنمية مهارات استخدام نظام الاتصالات الإدارية وقابليته للاستخدام.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث تعرف أثر التفاعل بين نمطي مصدر الدعم (المدرب/الأقران) في بيئة التدريب المدمج القائمة على الحقائب الإلکترونية ووجهة الضبط (الداخلي/ الخارجي) لدى الإداريين بجامعة حائل على تنمية مهارات استخدام نظام الاتصالات الإدارية وقابليته للاستخدام.
وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى (0.05) في التحصيل والأداء المهاري والقابلية للاستخدام، وتأثير التفاعل بين المجموعات التجريبية دال إحصائيًا لصالح المجموعة التجريبية (3)، التي استخدمت مصدر دعم الأقران ذو وجهة الضبط الداخلي، وحصلت على أعلى النتائج في التطبيق البعدي لأدوات البحث.
وأوصى البحث بتصميم وإنشاء نظام للاتصالات الإدارية يستخدم للمراسلات بالجامعات والمؤسسات التعليمية المصرية، واستخدام الحقائب التدريبية الإلکترونية في التدريب المدمج بالمراحل التعليمية المختلفة، والافادة من نتائج البحث في تطوير أساليب وطرق التدريب المدمج، وتبني وتعزيز الإفادة منه.
واقترح البحث إجراء دراسة لتصميم نموذج ونظام تکنولوجي يهدف لتطوير نظام الاتصالات الإدارية بالمؤسسات التعليمية المصرية، ودراسة تفاعل مصدر الدعم (المدرب/ الأقران) ووجهة الضبط (الداخلي/الخارجي) وأثره على الاتجاهات لدى فئات أخرى، ودراسة تفاعل مصدر الدعم (المدرب/ الأقران) والأسلوب المعرفي (المستقل/ المعتمد) وأثره على تنمية التحصيل والمهارات والقابلية للاستخدام لدى فئات أخرى، ودراسة تفاعل مصدر الدعم (المدرب/ الأقران) ومستوى المعرفة السابقة وأثره على تنمية التحصيل والمهارات والقابلية للاستخدام لدى فئات أخرى. 
 

الكلمات الرئيسية