العلاقـة بين أسلوب التوجيـه المصاحب للتعلم بالمشروعات القائم على الويب ومستوي تجهيز المعلومات وأثره على تنمية الأداء الأکاديمى ومهارات ما وراء المعرفة لدي الطالبات بجامعة الطائف.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث تحديد العلاقة بين أسلوب التوجيــه (الانفوجرافيک/ النصوص) المصاحب للتعلم بالمشـــروعات القائم على الويب ومستوي تجهيز المعلومات (السطحى/ العميق) فى تنمية مهارات ما وراء المعرفة والأداء الأکاديمى لدي طالبات الجامعة. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2x2). وتکونت عينة البحث من (36) طالبة بالکلية الجامعية-جامعة الطائف، تم توزيعهن على مجموعات البحث التجريبية الأربعة. تم تطوير مقياسين: الأول لقياس الأداء الأکاديمي وتکون من 32 مفردة موزعين على محورين من الأسئلة الموضوعية، والثاني لقياس ما وراء المعرفة وتکون من (3) محاور، تضمنت (42) مفردة، بالإضافة إلى الاعتماد على مقياس مستويات تجهيز ومعالجة المعلومات لتصنيف عينة البحث وفقًا للمتغير التصنيفى المحدد.
أجريت الدراسة التجريبية عبر نظام إدارة التعلم "بلاک بورد"، وتم الاعتماد على تحليل التباين أحادى الاتجاه وثنائي الاتجاه، مربع إيتا، اختبار شيفيه کأساليب إحصائية. أظهرت النتائج المرتبطة بکل من الأداء الأکاديمي ومهارات ما وراء المعرفة وجود أثر لأسلوب التوجيه "بالانفوجرافيک" مقارنة مع النصوص الرقمية، ووجود أثر للمستوى العميق في معالجة المعلومات بالمقارنة مع المستوى السطحى. کما أشارت النتائج إلى أفضلية المعالجة الخاصة بالتفاعل بين أسلوب التوجيه "بالانفوجرافيک" المصاحب للتعلم بالمشروعات القائمة على الويب والمستوى "العميق" في معالجة المعلومات مقارنة بباقى المعالجات التجريبية الأخرى وذلک على المتغيرين التابعين.
 

الكلمات الرئيسية