التفاعل بين التدوين المرئي Video Podcast وتوقيت الدعم الإلکتروني ومستواه وأثره على تنمية المعرفة التکنولوجية والتفکير الإيجابي لطلاب کلية التربية جامعة أسيوط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تنمية المعرفة التکنولوجية والتفکير الإيجابي لطلاب کلية التربية جامعة أسيوط من خلال التفاعل بين التدوين المرئي وتوقيت الدعم الإلکتروني (الفوري في مقابل المؤجل) ومستواه (المختصر في مقابل التفصيلي).
تمثلت أدوات المعالجة في إنشاء قناة على اليوتيوب باسم Edu Techno وانتاج ورفع 42 حلقة تدوين مرئي مقسمة في 7 قوائم تشغيل بحيث تم عرض حلقات الموضوع (قائمة التشغيل) کل 48 ساعة، وتکليفات تشارکية باستخدام Google Docs حيث قدم الدعم الفورى عقب طلبه مباشرةً والدعم المؤجل کل 12 ساعة خلال الـ 48 ساعة (10 صباحاً، 10 مساءاً) وتمثل مستوى الدعم المختصر في الإجابة صحيحة أم خطأ ومستوى الدعم التفصيلي على هيئة الإجابة صحيحة ام خطأ مع تفسير الإجابة الصحيحة والخاطئة، أما أدوات القياس فتمثلت في اختبار تحصيلي للمعرفة التکنولوجية، ومقياس التفکير الإيجابي.
توصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية (تدوين مرئي مع توقيت دعم فورى) والمجموعة التجريبية (تدوين مرئي مع توقيت دعم مؤجل)، لصالح المجموعة التجريبية (تدوين مرئي مع توقيت دعم فورى) في اختبار المعرفة التکنولوجية. کما يتضح أيضاً من نتائج الجدول أن قيمة معامل إيتا2 ɱ2 (0,60) مما يعني أن حجم الأثر متوسط، وبالتالي يتضح فاعلية استخدام التدوين المرئي المصحوب بتوقيت دعم فورى مع وجود حجم أثر متوسط لها في تنمية المعرفة التکنولوجية .
وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (مستوى دعم مختصر) والمجموعة التجريبية (مستوى دعم تفصيلي)، وذلک لصالح المجموعة التجريبية (مستوى دعم تفصيلي) وذلک في اختبار المعرفة التکنولوجية. کما يتضح أيضاً من نتائج الجدول أن قيمة معامل إيتا2 ɱ2 بلغ (0,12)، مما يعني أن حجم الأثر ضعيف. وبالتالي يتضح فاعلية استخدام التدوين المرئي المصحوب بمستوى دعم تفصيلي في تنمية المعرفة التکنولوجية.
وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الاربع في التدوين المرئي بتوقيت الدعم (الفوري في مقابل المؤجل) ومستوى الدعم (المختصر في مقابل التفصيلي) في اختبار المعرفة التکنولوجية، حيث جاءت المجموعة فورى تفصيلي (المجموعة 3) في المرتبة الأولى ثم المجموعة فورى مختصر (المجموعة 1) في المرتبة الثانية ثم المجموعة مؤجل تفصيلي (المجموعة 4) في المرتبة الثالثة ثم المجموعة مؤجل مختصر (المجموعة 2) في المرتبة الرابعة.
وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (توقيت دعم فورى) والمجموعة التجريبية (توقيت دعم مؤجل)، وذلک لصالح المجموعة التجريبية (توقيت دعم فورى) وذلک في مقياس التفکير الإيجابي. کما يتضح أيضاً من نتائج الجدول أن قيم معامل إيتا2 ɱ2 (0,82)، مما يعني أن حجم الأثر کبير، وبالتالي يتضح فاعلية استخدام التدوين المرئي المصحوب بتوقيت دعم فورى مع وجود حجم أثر کبير لها في تنمية التفکير الإيجابي.
عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية (مستوى دعم مختصر) والمجموعة التجريبية (مستوى دعم تفصيلي)، وذلک في مقياس التفکير الإيجابي، وبالتالي لا يوجد فاعلية أو حجم أثر لاستخدام التدوين المرئي ومستوى دعم مختصر أو تفصيلي في تنمية التفکير الإيجابي .
وجود فروق دالة احصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطات درجات طلاب المجموعات الاربع في التدوين المرئي بتوقيت الدعم (الفوري في مقابل المؤجل) ومستوى الدعم (المختصر في مقابل التفصيلي) في مقياس التفکير الإيجابي، حيث جاءت المجموعة فورى مختصر والمجموعة فوري تفصيلي (المجموعة 1، المجموعة 3) في المرتبة الأولى بينما جاءت المجموعة مؤجل تفصيلي (المجموعة 4) في المرتبة الثانية والمجموعة مؤجل مختصر (المجموعة 2) في المرتبة الثالثة.
 

الكلمات الرئيسية