نمطين لاستراتيجية التلعيب (الشارات/ النقاط) وأثرهما في تنمية التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة واتجاهاتهم نحوهما

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تحديد النمط الأنسب لتصميم إستراتيجية التلعيب الرقمية الملائمة لطلاب المرحلة المتوسطة وأثره في تنمية التحصيل الدراسي ودافعية الإنجاز والاتجاه نحوهما لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة، وقد استخدم الباحث المنهج (المسح الوصفي، والمنهج التطويري) في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج شبه التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث في متغيراته التابعة في مرحلة التقويم، حيث أعد معالجتين تجريبيتين، الأولى باستخدام نمط التلعيب الشارات الرقمية والثانية باستخدم نمط التلعيب النقاط، ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحث اختبار التحصيل الدراسي في مادة العلوم، ومقياس الإتجاهات نحو نمطين استراتيجية التلعيب، واستخدم مقياس دافعية الإنجاز (من إعداد فاروق عبد الفتاح، 1981)، وطبق المعالجات والأدوات على عينة من تلامي الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة بمدرسة الرابعة بمنطقة حائل، بلغ عددهم (50) طالباً، وکشفت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون نمط استراتيجية التلعيب (الشارات) ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يستخدمون نمط استراتيجية التلعيب (النقاط) في کل من التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ومقياس الدافعية الإنجاز لصالح المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون نمط استراتيجية التلعيب (الشارات)".
کما کشفت نتائج البحث عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون نمط استراتيجية التلعيب (الشارات) ودرجات طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين يستخدمون نمط استراتيجية التلعيب (النقاط) في التطبيق البعدي لمقياس الإتجاهات لصالح المجموعة التجريبية الأولى الذين يستخدمون نمط استراتيجية التلعيب (الشارات)".
 
 

الكلمات الرئيسية