التفاعل بين أنماط التوجيه المصاحبة للأنشطة الإلکترونية (الحر- المقيد) والأسلوب المعرفى (التبسيط- التعقيد) فى بيئة المنصات التعليمية وأثره في تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلکترونية والکفاءة الذاتية المدرکة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

شهد العصر الحالي عديد من التغيرات المتسارعة، واتسم بأنه عصر المعلومات والاتصالات، فتطورت قنوات الإتصال وأصبح من الممکن أن يتواصل الأفراد من المسافات البعيدة في أي وقت، کما أصبح من الممکن الحصول على المعلومات المتنوعة بسهولة، وأدى هذا إلى ظهور نظم تعليمية أکثر فاعلية من النظم التعليمية التقليدية، وبناء عليه أصبح لزامًا علينا کمجتمع توظيف التقنيات الحديثة فى العملية التعليمية، ومن أهم شبکات التواصل الإجتماعى التعليمى المنصات التعليمية.
وتعد المنصات التعليمية بيئة إجتماعية مجانية، توفر بيئة تعليمية آمنه للإتصال والتعاون وتبادل الخبرات والمحتوى التعليمى مدعم بالصور والعروض المرئية والروابط والمشارکات بين المعلم والمتعلم، فالمنصة تجمع بين مزايا شبکة الفيسبوک ونظام البلاک بورد لإدراة التعلم الذى يوفر للمستخدم سهولة الوصول ومرونة الإستخدام ويتم فيها دمج محتوى التعلم مع الوسائل المتنوعة التى تتيحها شبکة المعلومات وتقاس کفاءة منصة عمل المقرر مقدار ماتتيحه للمستخدم من کفاءة وسهولة وسرعة فى الاستخدام (Lin.C& Roan.J.2011).
وتأتى منصات التعليم الإلکترونية فى مقدمة تقنيات الجيل الثانى من الويب (Web 2.0) التى تشهد إقبالاً متزايداً على توظيفها من قبل أعضاء هيئة التدريس (Holzweiss, 2013)؛ وذلک نظراً إلى الحيوية والمتعة التى تضفيها على عمليتى التعليم والتعلم؛ مايدفع المتعلم إلى التفاعل مع المحتوى المقدم عبرها، وکذلک مع أقرانه ومعلمه، إضافة إلى إشراکه فى عدد من المهمات التى تنمى مهاراته، وتجمع