مستويات توظيف أعضاء هيئة التدريس للأنشطة الإلکترونية ببيئة التعليم الإلکتروني وفقًا لوجهة الضبط وعلاقتها بتوجهات أهداف الانجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تقصى مدي توظيف أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى للأنشطة الإلکترونية أثناء التدريس الإلکتروني في الفصل الدراسي الثانى 1440/ 1441هـ وفي أثناء مواکبة جائحة کرونا العالمية.
وقد تم تطبيق أدوات الدراسة المسحية:(مقياس وجهة الضبط، استبيان توظيف الأنشطة الإلکترونية، مقياس توجه أهداف الانجاز) على عينة البحث من منسوبى الجامعة الذى استجابوا إلکترنيًا، وفقًا لتسلسل وترتيب زمنى يحقق أهداف البحث. وقد جاءت نتائج البحث لتشير إلى:
-  وجود نسبة من عينة البحث من فئة ذوى وجهة الضبط الداخلي (53%) في مقابل نسبة (47%) من ذوى وجهة الضبط الخارجي وفقًا لسمات وخصائص کل منهم.
-  تحديد معظم الأنشطة الإلکترونية والتي تضمنت التخطيط لتنفيذ المحاضرات واستخدام الأدوات والتطبيقات المدمجة بنظام بلاکبورد مثل غرف المناقشات المتزامنة وغير المتزامنة، تطبيقات إعداد وتنفيذ الواجبات والاختبارات وأساليب عرض وتقديم ملفات المحتوى التعليمى، وغيرها من الممارسات التي يمکن توظيفها في أثناء تنفيذ المواقف التعليمية والتدريسية من جانب أعضاء هيئة التدريس بنظام البلاکبورد.
-  وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستويات توظيف الأنشطة الإلکترونية ووجهة الضبط الداخلي لدى عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس عينة البحث.
-     عدم وجود علاقة ارتباطية بين مستويات توظيف الأنشطة الإلکترونية ووجهة الضبط الخارجي لدى عينة البحث من أعضاء هيئة التدريس عينة البحث.
-     وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مستويات توظيف الأنشطة الإلکترونية لدي أفراد عينة البحث وتوجهات أهداف الإنجاز.