استخدام أغاني الأطفال التعليمية المصورة بلغة الإشارة وأثرها في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ المعاقين سمعيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
يهدف البحث الحالي إلى التحقق من قياس أثر استخدام أغاني الطالبات التعليمية المصورة بلغة الإشارة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدي التلاميذ الصم وضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية تـم الاعتماد على التصميـم التجريبي بحيث تضمن متغير مستقل: استخدام الأغاني التعليمية المصورة واشتمل البحث على متغير تابع هو: تنمية مهارات الفهم القرائي لدي التلاميذ الصم وضعاف السمع وتکونت عينة البحث من (56) تلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين سمعياً بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بالمدينة المنورة بالمملکة العربية السعودية تم توزيعهم على مجموعتين. بواقع (28) تلميذة کمجموعة تجريبه وعدد (28) تلميذة کمجموعة ضابطة وتراوحت أعمارهم الزمنية من (7- 12) استخدمت الباحثة اختبار مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ الصم أغاني الطالبات التعليمية المصورة بلغة الإشارة جميعها من انتاج الباحثة وتوصلت البحث الى فعالية الأغاني التعليمية المصورة بلغة الإشارة في تنمية مهارات الفهم القرائي لدي التلاميذ الصم وضعاف السمع عينة البحث وأن المعالجة التجريبية باستخدام الأغاني التعليمية المصورة بلغة الإشارة أفضل من أنماط التعلم العادية، کما أن مستوى التفاعلية أفضل عند المجموعة التجريبية من المجموعة الضابطة.
 
 

الكلمات الرئيسية