اختلاف حجم مجموعات المناقشة الدلالية (ربوتات المحادثة) وفق نموذج التعلم التوليدي وأثره في تنمية مهارات إنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية وتقدير الذات لدى طلبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هَدَفَ البحث إلى تحديد المهارات اللازمة لإنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية التي ينبغي توافرها لدى طلبة الفرقة الثالثة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة الزقازيق، وتعرف أثر اختلاف حجم مجموعات المناقشات الدلالية (کبيرة – متوسطة – صغيرة) على تنمية هذه المهارات وتقدير الذات لدى الطلبة عينة البحث، حيث تکونت عينة البحث من (90) طالبًا وطالبة، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات تجريبية بواقع (30) طالباً وطالبة في کل مجموعة، وتم اختيارهم ممن لديهم رغبة في التعلم من خلال المناقشات الدلالية، وقدرة على إدارة المناقشات من أجل توليد أفکار جديدة وعرضها على زملائهم، لتنمية مهارات إنتاج الکتب التفاعلية، والسعى للتعلم ذي المعنى للارتفاع بتقدير ذواتهم، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي، والاعتماد على نموذج التصميم التعليمي العام ADDIE، حيث تمثلت أدوات البحث في إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات إنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية، وبطاقة تقييم المنتج النهائي (الکتب الإلکترونية التفاعلية المصممة ببرنامج Kotobee Publisher من قبل الطلبة عينة البحث)، ومقياس تقدير الذات، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاث لصالح المجموعة التجريبية الأولى على المجموعتين التجريبتين الثانية والثالثة وکذا لصالح المجموعة التجريبية الثانية على المجموعة التجريبية الثالثة في الجانب المعرفي المرتبط بمهارات إنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية، وتوصلت إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الثلاث لصالح المجموعة التجريبية الثانية على المجموعتين التجريبتين الأولى والثالثة، وکذا لصالح المجموعة التجريبية الثالثة المجموعة التجريبية الأولى في الجانب الأدائي المرتبط بمهارات إنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية، وکذلک في بطاقة تقييم المنتج وکذا في مقياس تقدير الذات لدى الطلبة عينة البحث.
وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بحجم المناقشات الدلالية الکبيرة والمتوسطة والمصممة وفق نموذج التعلم التوليدي لتنمية مهارات إنتاج الکتب الإلکترونية التفاعلية وتقدير الذات لدى طلبة الفرقة الثالثة قسم تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية