اتجاهات طلاب جامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم (البلاک بورد) وعلاقته بمستوي التکيف الأکاديمي في ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مشترک

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت الدراسة لمعرفة اتجاهات طلاب جامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد وعلاقته بالتکيف الأکاديمي، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ عدد المشارکين (530) طالب وطالبة من طلاب جامعة حائل من التخصصات العلمية والنظرية في الفصل الصيفي للعام الجامعي 40/41هـ، وکانت أدوات الدراسة عبارة عن مقياس لاتجاه الطلاب نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد مکون من (34) عبارة، ومقياس التکيف الأکاديمي وتکون من (57) عبارة.
وکانت من نتائج البحثوجود اتجاهات إيجابية کبيرة لدى طلاب جامعة حائل نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد. وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا بين اتجاه الطلاب نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد والتکيف الأکاديمي. کما أنه يمکن التنبؤ باتجاهات الطلاب نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد والتکيف الأکاديمي. کما تشير النتائج إلىعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في الاتجاه نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد يعزى إلى الجنس (ذکور وإناث). عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في الاتجاه نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد يعزى إلى المستويات الدراسية (المستويات الأولية والمستويات العليا). وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة في الاتجاه نحو استخدام نظام إدارة التعلم البلاک بورد يعزى إلى التخصص الدراسي (کليات نظرية وکليات علمية)، لصالح الکليات العلمية.
 

الكلمات الرئيسية