اختلاف معدل تجزئة مقاطع الفيديو الرقمي عبر التطبيقات النقالة وأثره على تنمية مهارات الحاسب الآلي والکفاءة الذاتية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث الحالي قياس أثر اختلاف معدل تجزئة مقاطع الفيديو الرقمي (کبير – صغير) عبر التطبيقات النقالة على تنمية مهارات الحاسب الآلي والکفاءة الذاتية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة. استخدم البحث المنهج شبه التجريبي والتصميم التجريبي ذي المجموعتين التجريبيتين مع القياس القبلي والبعدي. طُبق البحث على عينة مکونة من (60) طالبًا خلال الفصل الاول للعام الدراسي 2017/2018م. وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيل معرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري، ومقياس الکفاءة الذاتية. اعتمد البحث على اختبار (ت) للوقوف على دلالة الفروق بين المجموعتين التجريبيتين، ومربع إيتا لقياس حجم الأثر. أسفرت نتائج البحث عن تفوق طلاب المجموعة التجريبية الأولى (الذين درسوا باستخدام مقاطع فيديو رقمي بمعدل تجزئة کبير) على طلاب المجموعة التجريبية الثانية (الذين درسوا باستخدام مقاطع فيديو رقمي بمعدل تجزئة صغير) في تنمية نواتج التعلم محل البحث الحالي؛ وهو ما يعکس فاعلية معدل التجزئة الکبير لمقاطع الفيديو الرقمي عبر التطبيقات النقالة في تنمية مهارات الحاسب الآلي بجانبيها المعرفي والأدائي والکفاءة الذاتية لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة جدة. في ضوء نتائج البحث، قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات التي من شأنها الاهتمام والتوسع في استخدام مقاطع الفيديو الرقمي والتطبيقات النقالة بما يساهم في تحسين العملية التعليمية ونواتج التعلم المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية