التفاعل بين نوع الأنشطة البينية فى التعلم الإلکترونى متعدد الفواصل والمثابرة الأکاديمية وأثره على تنمية التفکير البصرى والدافعية للإنجاز والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:     
 استهدف البحث الحالي تحديد التصميم التعليمى لبيئة التعلم الإلکترونى متعدد الفواصل بنوعى الأنشطة البينية (المرتبطة/ غير المرتبطة) بالمحتوى التعليمى لتنمية التفکير البصرى والدافعية للإنجاز والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين، والکشف عن أثر التفاعل بين نوع الأنشطة البينية فى التعلم الإلکترونى متعدد الفواصل (مرتبطة/ غير مرتبطة) بالمحتوى ومستوى المثابرة الأکاديمية (مرتفع/ منخفض) على تنمية التفکير البصرى والدافعية للإنجاز والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية جامعة الإسکندرية؛ وتکونت مجموعة البحث من 60 طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة تعليم أساسي شعبة العلوم، وقد قٌسمت مجموعة البحث إﻟﻰ أربع مجموعات ﺗﻛوﻧت کل مجموعة من (15) طالباً وطالبة وتم استخدام ثلاث أداوات للبحث: اختبار تفکير بصرى واختبار تحصيلى ومقياس الدافعية للإنجاز، ولتحليل نتائج البحث تم استخدام تحليل التباين ثنائي الاتجاهTwo Way Analysis of Variance (ANOVA)؛ للکشف عن أثر التفاعل بين نوع الأنشطة البينية فى التعلم الإلکترونى متعدد الفواصل والمثابرة الأکاديمية فى کل من التفکير البصرى والدافعية للإنجاز والتحصيل وبقاء أثر التعلم لدى الطلاب المعلمين. وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التطبيق البعدى لاختبار التفکير البصرى ولمقياس دافعية الإنجاز وللاختبار التحصيلى ترجع إلى أثر التفاعل بين نوع الأنشطة فى التعلم الإلکتروني متعدد الفواصل ومستوى المثابرة الأکاديمية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث في بقاء أثر التعلم ترجع إلى أثرالتفاعل بين نوع الأنشطة فى التعلم الإلکتروني متعدد الفواصل ومستوى المثابرة الأکاديمية ولمعرفة اتجاه دلالة الفروق بين مجموعات البحث تم استخدام طريقة توکيTukey's Method" " وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعات البحثية في التطبيق البعدى لاختبار التفکير البصري ولمقياس دافعية الإنجاز وللاختبار التحصيلى وذلک عند مستوى دلالة أقل من (0.05) لصالح الطلاب المعلمين ذوى المثابرة المرتفعة الذين يمارسون أنشطة بينية مرتبطة بالمحتوى التعليمى فى التعلم الإلکترونى متعدد الفواصل وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والمقترحات بدراسات أخرى مماثلة على مجتمعات بحثية مختلفة.
 

الكلمات الرئيسية