برنامج تکيفي يعتمد على أسلوب التدريس المصغر وفاعليته على تنمية الذاکرة البصرية ومعالجة تشتت الانتباه لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
سعي البحث الحالي إلي تنمية الذاکرة البصرية ومعالجة تشتت الانتباه وتعرف البرنامج التکيفي الذي يعتمد على أسلوب التدريس المصغر وفاعليته على تنمية الذاکرة البصرية ومعالجة تشتت الانتباه کما تکونت عينة البحث من (30) طالب وطالبة من طلاب مدرسة الصم ببورسعيد مقسمة على مجموعة تجريبية واحدة حيث المجموعة التجريبية تعتمد على الأسلوب التکيفى للتدريس المصغر ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث مقياس الذاکرة البصرية قصيرة المدى غير اللفظى ومقياس تشتت الانتباه والتى ساعدت فى تعرف الباحث على کيفية تنمية الذاکرة البصرية وقياس تشتت الانتباه لدى تلاميذ ذوى الإعاقة السمعية بيئة التدريس المصغر المرتبطة بمادة الکمبيوتر ويشمل البحث الحالى على متغير مستقل واحد هو برنامج تکيفى يعتمد على أسلوب التدريس المصغر ومتغيرين تابعين هما الذاکرة البصرية، ومعالجة تشتت الانتباه وبعد دراسة المحتوى (مادة الکمبيوتر) وتطبيق الادوات قبليا وبعديا اسفرت نتائج البحث تفوق الطلاب الذين استخدموا أسلوب البرنامج التکيفى للتدريس المصغر فى الاختبار التحصيلى، ومقياس الذاکرة البصرية قصيرة المدى غير اللفظى ومقياس تشتت الانتباه فى التطبيق البعدي بعد دراسة المحتوى.
وتمثلت ادوات القياس في (مقياس الذاکرة البصرية قصيرة المدي، مقياس تشتت الانتباه).
وتوصل البحث الحالي إلي وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (البرنامج التکيفى للتدريس المصغر) فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الذاکرة البصرية قصيرة المدى غير اللفظى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية (البرنامج التکيفى للتدريس المصغر) فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس معالجة تشتت الانتباه لصالح التطبيق البعدى.
 

الكلمات الرئيسية