أثر التفاعل بين نمط الإبحار في الرسومات المعلوماتية التفاعلية والأسلوب المعرفي على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الخيبري

المستخلص

هدف البحث الکشف عن أثر التفاعل بين أساليب تصميم نمط الإبحار في الرسومات المعلوماتية التفاعلية (الإبحار الهرمي مقابل الإبحار بالقائمة المنسدلة)، والأسلوب المعرفي (الاعتماد مقابل الاستقلال عن المجال الإدراکي) على التحصيل وبقاء أثر التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية، تم تصميم معالجتين تجريبيتين وفقاً لمتغير نمط الإبحار، وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي واختبار الأشکال المتضمنة لتصنيف الأسلوب المعرفي وتکونت عينة الدراسة من 40 طالباً من طلاب المرحلة الثانوية تم تقسيمها إلى أربعة معالجات تجريبية وفق التصميم التجريبي للبحث وبمعالجة نتائج البحث باستخدام أسلوب تحليل التباين ثنائي الاتجاه أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح أفراد المجموعة التجريبية التي تعرضت للرسومات المعلوماتية التفاعلية المعالجة بنمط الإبحار بالقائمة فيما يتعلق بالتحصيل وبقاء أثر التعلم، وتفوق المستقلين على المعتمدين على المجال الإدراکي في التحصيل بصرف النظر عن نمط الإبحار المستخدم کما أشارت النتائج إلى وجود أثر دال للتفاعل بين نمط الإبحار والأسلوب المعرفي.
الکلمات المفتاحية: الرسومات المعلوماتية التفاعلية - أنماط الإبحار - الأساليب المعرفية - الأسلوب المعرفي الاستقلال مقابل الاعتماد على المجال الإدراکي - بقاء أثر التعلم.