أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشارات/ لوحات المتصدرين) والإسلوب المعرفي (المخاطر/ الحذر) على تنمية قواعد تکوين الصورة الرقمية ودافعية التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محمد

المستخلص

هدف البحث الحالى للکشف عن أثر التفاعل بين نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشارات/ ولوحات المتصدرين) والإسلوب المعرفي (المخاطر/ الحذر) وقياس أثره على تنمية قواعد تکوين الصورة الرقمية ودافعية التعلم لدى (60) متعلماً من طلاب الفرقة الأولى بقسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة المنيا فى الفصل الدراسي الثانى من العام الجامعي (2017/2018م)، واتبع البحث الحالي المنهج التطويرى فى تطوير بيئة تعلم محفزات الألعاب الرقمية بنمطيها (الشارات/ لوحات المتصدرين) وتمثلت أدوات البحث فى اختبار معرفي، وبطاقة تقييم الصورة الرقمية وفقا لقواعد تکوينها، ومقياس دافعية التعلم، وقد أظهرت نتائج البحث تفوق نمط لوحات المتصدرين على نمط الشارات فى التحصيل الدراسي، وبطاقة التقييم، والدافعية للتعلم، کما تفوق الإسلوب المعرفي المخاطر على الحذر فى التحصيل الدراسي وبطاقة التقييم والدافعية للتعلم، کما کشفت عن أنه لا يوجد تفاعل بين المتغيرين المستقلين فى اتجاه متغير التحصيل الدراسي، ووجود فرق دال احصائياً نتيجة للتفاعل بين المتغيرين المستقلين فى بطاقة تقيييم المنتج، والدافعية للتعلم.
الکلمات المفتاحية: نمط محفزات الألعاب الرقمية (الشارات/ لوحات المتصدرين) - الإسلوب المعرفي (المخاطر/ الحذر) – قواعد تکوين الصورة الرقمية- دافعية التعلم.