بيئة واقع معزز قائمة على استخدام المكعب السحري لتعليم الحروف العربية للأطفال وبقاء أثر تعلمهم وتقييم المعلمات وأولياء الأمور للتجربة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية بيئة واقع معزز قائمة على استخدام المكعب السحري في تعليم الحروف العربية لأطفال المستوى الثاني KG2 بمدرسة اللغات الرسمية المتميزة بالمنيا الجديدة وبقاء أثر تعلمهم، وتقييم المعلمات وأولياء الأمور لهذه التجربة، وتكونت مجموعة البحث الرئيسة من مجموعتين تجريبيتين: قوام كل مجموعة (25) طفلًا، بحيث تعلمت المجموعة التجريبية الأولى ببيئة الواقع المعزز القائمة على استخدام المكعب السحري، وبمتابعة (10) من معلمات رياض الأطفال، بينما تعلمت المجموعة التجريبية الثانية ببيئة الواقع المعزز القائمة على استخدام المكعب السحري، وبمتابعة (25) من أولياء أمور الأطفال، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مصور، وبطاقة لتقييم بيئة الواقع المعزز من قبل المعلمات وأولياء أمور الأطفال، وأظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المصور لصالح القياس البعدي، وبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية في القياسين القبلي والبعدي للاختبار المصور لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بينهما في القياس البعدي للاختبار المصور، ووجود فرق دال  إحصائيًا عند مستوى دلالة ≤ (0,05) بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية الأولى في القياس البعدي لبطاقة تقييم تجربة البحث، والمتوسط الاختبارى الذي يمثل مستوى التمكن الفرضي المحدد بـ 85% من الدرجة الكلية لبطاقة التقييم لصالح القياس البعدي، وبين متوسطي درجات أولياء أمور المجموعة التجريبية الثانية في القياس البعدي لبطاقة تقييم تجربة البحث، والمتوسط الاختبارى لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة بينهما في القياس البعدي لبطاقة التقييم، وعدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى في القياسين البعدي، والبعدي المؤجل، وبين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية في القياسين البعدي، والبعدي المؤجل للاختبار المصور، وبينهما في القياس البعدي المؤجل للاختبار المصور، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة المرتبطة بالنتائج.
 

الكلمات الرئيسية