نمطا التوجيه القائم على حشد المصادر بمنصات التعلم الإلكترونى وأثرهما فى تنمية الفهم العميق ودرجة الوعى المعلوماتى وخفض التجول العقلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم مختلفى وجهة الضبط.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تحديد أنسب نمط للتوجيه القائم على حشد المصادر  (الانتقائى/ المفتوح) فى إطار تفاعله مع وجهتى الضبط  (الداخلى/ الخارجى) ودراسة مدى تأثيرها فى تنمية الفهم العميق ودرجة الوعى المعلوماتى وخفض التجول العقلى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد استخدم فى هذا البحث التصميم التجريبى (2×2) الذى يهتم بقياس أثر متغيرين مستقلين، وهما نمط التوجيه القائم على حشد المصادر (الانتقائى/ المفتوح)، مع وجهتى الضبط  (الداخلى/ الخارجى)، وتضمن البحث المتغيرات التابعة التالية: الفهم العميق ودرجة الوعى المعلوماتى وخفض التجول العقلى، وقد تكونت عينة البحث من (120) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية- جامعة عين شمس، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات وفقًا لنمط التوجيه القائم على حشد المصادرووجهة الضبط، وتم استخدام برنامج SPSS26 لاختبار فروض البحث، وقد اسفرت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية فى كل من التحصيل الدراسى، والفهم العميق، ودرجة الوعى المعلوماتى، وخفض التجول العقلى لصالح المجموعة التى استخدمت نمط التوجيه الانتقائى ذوى وجهة الضبط الداخلى؛ ووجود تأثير للتفاعل بين نمط التوجيه القائم على حشد المصادر ووجهة الضبط.
 

الكلمات الرئيسية