تصور مقترح لبيئة تعلم إلكترونية تفاعلية لاكتشاف وتعليم الموهوبين في ضوء التصميم الشامل للتعلم (UDL)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص الدراسة:
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع بيئات التعلم إلكترونية التفاعلية الحالية في اكتشاف وتعليم الموهوبين، وإعداد تصور مقترح لبيئة تعلم إلكترونية تفاعلية لاكتشاف وتعليم الموهوبين. استخدم الدراسة المنهج الوصفي كمنهج بحث، وقد تكون مجتمع الدراسة من (٤٢٠) معلمًا ومعلمة و(60) متخصصًا تعليميًّا. وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (٢٠٠) معلم ومعلمة من معلمي برنامج الشراكة مع المدارس في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة) و(٣٠) متخصصًا تعليميًّا في الموهبة، و(٣٠) متخصصًا في تكنولوجيا التعليم. استخدم الدراسة استبانتين كأداتي دراسة. وقد أظهرت نتائج الدراسة من خلال استبانة تعرف الواقع وجود ضعف في بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية الحالية في اكتشاف وتعليم الموهوبين من وجهة نظر معلمي ومعلمات الطلبة الموهوبين ضمن برنامج الشراكة مع المدارس في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)؛ مما استدعى بناء تصور مقترح لبيئة تعلم إلكترونية تفاعلية لاكتشاف وتعليم الموهوبين من خلال تحديد مواصفاتها وعرضها على الخبراء، والذين أكدوا بدورهم أهمية كافة موصفات التصور بوزن نسبيّ عالٍ لكل الفقرات. وأوصى الدراسة بالأخذ بالتصور في إعداد بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية وتطبيق معايير التصميم الشامل للتعلم (UDL)، وتصميم بيئات التعلم الإلكترونية التفاعلية لاكتشاف وتعليم الموهوبين، وتقييم تأثير بيئات التعلم الإلكترونية في اكتشاف وتعليم الموهوبين وفق المعايير العالمية للتعليم، وتوظيف بيئات تعلم إلكترونية تفاعلية خاصة في اكتشاف وتعليم الموهوبين.
 

الكلمات الرئيسية