التعليم الإلكتروني المصغَّر القائم على السيناريو بشبكة التواصل الاجتماعي وأثره في تنمية كفاءات الموارد التعليمية مفتوحة المصادر والتنظيم الذاتي للتعلم لطلاب تكنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
يهدف هذا البحث إلى استقصاء أثر التعليم الإلكتروني المصغَّر القائم على السيناريو بشبكة التواصل الاجتماعي في تنمية كفاءات الموارد التعليمية مفتوحة المصادر والتنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتم تقديم المحتوى ومهام التعلم من خلال مجموعة مغلقة على شبكة التواصل الاجتماعي "Facebook"، ولتحقيق أهداف البحث اتبع المنهج شبه التجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (100) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة تكنولوجيا التعليم، وتمثلت أدوات القـياس فـي (اختبار تحصيلي للجانب المعرفي لكفاءات الموارد التعليمية مفتوحة المصادر، وبطاقة تقييم المشروعات المنتجة من طلاب مجموعة البحث، ومقياس التنظيم الذاتي؛ وتم تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس التنظيم الذاتي للتعلم قبل التعلم، ووتم تطبيق أدوات القياس الثلاث بعد التعلم؛ وقد أظهرت النتائج أن التعليم الإلكتروني المصغَّر القائم على السيناريو بشبكة التواصل الاجتماعي أدى إلى تحسين التحصيل المعرفي لكفاءات الموارد التعليمية مفتوحة المصادر، وكذلك تحسين الجانب الأدائي لكفاءات الموارد التعليمية مفتوحة المصادر، ورفع مستوى التنظيم الذاتي للتعلم لدى طلاب مجموعة البحث.
 

الكلمات الرئيسية