استخدام معلمي الرياضيات لاستراتيجية الفصل المقلوب في بيئة الفصول الافتراضية خلال جائحة كورونا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تعرف استخدام معلمي الرياضيات لاستراتيجية الفصل المقلوب بشكل عام، واستخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للاستراتيجية في بيئة الفصول الافتراضية خلال جائحة كورونا والمعوقات التي تحول دون استخدامها، ودراسة الفروق بين معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية حول الاستخدام وفق متغيرات (عدد سنوات الخبرة التدريسية-المؤهل الأكاديمي–الجنس). وتم تطبيق استبانة بعد التحقق من صدقها وثباتها على (135) معلم رياضيات بالمرحلة الابتدائية، في محافظة بيشة. وأظهرت النتائج أن استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للاستراتيجية بشكل عام بدرجة "كبيرة"، واستخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للاستراتيجية في بيئة الفصول الافتراضية خلال جائحة كورونا" بدرجة "كبيرة"، ووجود مجموعة من معوقات الاستخدام ومن أهمها المشاكل التقنية، وضعف الوعي الطلاب واولياء الأمور بالاستراتيجية والدافعية لتطبيق الاستراتيجيات الحديثة، وضعف الحوافز المادية والمعنوية للمعلمين، وعدم وجود فروق في درجة استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للاستراتيجية بشكل عام، والتي تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية، ووجود فروق بين متوسطات استجابات أفراد العينة في استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للاستراتيجية في بيئة الفصول الافتراضية خلال جائحة كورونا، تعزى لمتغير عدد سنوات الخبرة التدريسية لصالح فئة "10 سنوات فأكثر". ووجود فروق ذات في استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للاستراتيجية بشكل عام، تعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي لصالح فئة "بكالوريوس". وعدم وجود فروق ذات في درجة استخدام معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية للاستراتيجية في بيئة الفصول الافتراضية خلال جائحة كورونا. وعدم وجود فروق في جميع المحاور والتي تعزى لمتغير الجنس.
 

الكلمات الرئيسية