التفاعل بين نمط تصميم الرموز البصرية (مسطح ومادي) بواجهة التفاعل ببيئة التعلم النقال ومستوى الانتباه وأثره في تنمية التحصيل الدراسي والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط تصميم الرموز البصرية (مسطح ومادي) بواجهة التفاعل ببيئة التعلم النقال ومستوى الانتباه وأثره في تنمية التحصيل الدراسي والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية، وللوصول إلى هذا الهدف استخدمت الباحثة منهج البحث التجريبي، ومراجعة الأدبيات التربوية السابقة، والتي تتعلق بتصميم أنماط تصميم الرموز البصرية (مسطح- مادي) بواجهة التفاعل ومستوى الانتباه بيئة التعلم النقال في التعلم، كما تم إعداد قائمة بمعايير نمط تصميم الرموز البصرية ببيئة التعلم النقال، وتم استخدام نموذج محمد خميس (2003) في تصميم الرموز البصرية بواجهة التفاعل ببيئة التعلم النقال، كما تم إعداد أدوات البحث وهي اختبار التحصيل الدراسي، ومقياس المثابرة الأكاديمية، وتكونت عينة البحث من(80) تلميذ/ة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة الزهراء الإعدادية بمصر القديمة (48 مرتفعي الانتباه – 32 منخفضي الانتباه)، تم تقسيمها إلى أربعة مجموعات وفقاً للتصميم التجريبي للبحث، وتم إجراء تجربة البحث، ثم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية البارامترية باستخدام برنامج(SPSS V.25)، وتوصلت أهم النتائج إلى أن استخدام التلاميذ لنمط تصميم الرموز المسطح بواجهة التفاعل ببيئة التعلم النقال كان الأفضل بالنسبة لنتائج التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، واستخدام التلاميذ لنمط تصميم الرموز المادي بواجهة التفاعل ببيئة التعلم النقال كان الأفضل بالنسبة لنتائج التطبيق البعدي لمقياس المثابرة الأكاديمية، في حين وجود تفاعل بين نمط تصميم الرموز البصرية المسطح ومستوي الانتباه المنخفض في التحصيل الدراسي ووجود تفاعل بين نمط تصميم الرموز البصرية المادي ومستوي الانتباه المرتفع في المثابرة الأكاديمية.
 

الكلمات الرئيسية