أثر أسلوب الرسوم المتحركة (الكرتونية-الروتوسكوب) المصاحبة للأغاني التعليمية في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والقدرة على اتخاذ القرار الأخلاقي ومتعة التعلم لأطفال الروضة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
استهدف البحث تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية والقدرة على اتخاذ القرار الأخلاقي وتحقيق متعة التعلم لأطفال الروضة من خلال أسلوبين للرسوم المتحركة (الكرتونية-الروتوسكوب) المصاحبة لثلاث أغانٍ تعليمية قامت الباحثتان بإعدادها، كما اعدت الباحثتان اختبار لمفاهيم المواطنة الرقمية، ومقياس مصور للقدرة على اتخاذ القرار الأخلاقي، ومقياس لمتعة التعلم للتحقق من أثر الأسلوبين المقترحين لتحقيق أهداف البحث في ضوء قوائم أعدتها الباحثتان خاصة بمفاهيم المواطنة الرقمية، وأسس اتخاذ القرار الأخلاقي، ومعايير متعة التعلم. واستخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (60) طفلاً من أطفال الروضة بالمستوى الثاني، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين؛ المجموعة التجريبية الأولى شاهدت الأغاني التعليمية بأسلوب الرسوم الكرتونية، بينما شاهدتها المجموعة التجريبية الثانية بأسلوب الروتوسكوب. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية الثانية التي شاهدت الأغاني التعليمية بأسلوب الروتوسكوب في تنمية مفاهيم المواطنة الرقمية، والقدرة على اتخاذ القرار الأخلاقي، ومتعة التعلم لأطفال الروضة.
 
 

الكلمات الرئيسية