تطوير بيئة للتعلم المصغر النقال قائمة على أنظمة الاستجابة الشخصية وأثرها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لطلاب الدراسات العليا المترويين والمندفعين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث إلى تطوير بيئة للتعلم المصغر النقال قائمة على أنظمة الإستجابة الشخصية وأثرها في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الدراسات العليا المترويين والمندفعين، تكونت عينة البحث من (42) طالب من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أم القري، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، التجريبية الأولى من المترويين، والتجريبية الثانية من المندفعين، واستخدم البحث أداتين، هما: اختبار التحصيل المعرفي؛ لقياس الجانب المعرفي لمهارات القرن الحادي والعشرين، وبطاقة الملاحظة؛ لقياس الجانب الآدائي لمهارات القرن الحادي والعشرين، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب الدراسات العليا المترويين ودرجات طلاب الدراسات العليا المندفعين في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات القرن الحادي والعشرين يرجع إلى استخدام بيئة التعلم المصغر النقال القائمة على أنظمة الإستجابة الشخصية، وأوصى البحث بضرورة إقامة دورات تدريبية وورش العمل لأعضاء هيئة التدريس نحو توظيف واستخدام أنظمة الإستجابة الشخصية وطريقة تصميمها ومدى توافقها مع الخصائص المعرفيه للطلاب.
 

الكلمات الرئيسية