مستويات دعم ربوتات الدردشة التفاعلية (موجز/ مفصل) في بيئة تدريب مصغر وأثره في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
هدفت البحث إلى الکشف عن مستويات دعم ربوتات الدردشة التفاعلية (موجز/ مفصل) في بيئة تدريب مصغر وأثرها في تنمية مهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية لدى معلمي المرحلة الإعدادية، اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات البحث في استخدام اختبار الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية، وبطاقة الملاحظة المهارات الآدائية المرتبطة بمهارات إنتاج الاختبارات الإلکترونية، وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي للاختبارات الإلکترونية، وتم تطبيقهم على عينة من معلمي المرحلة الإعدادية، والبالغ عددهم (40) معلم، وجاءت نتائج البحث مؤکدة على وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05α≤) بين متوسطي درجات معلمي المرحلة الإعدادية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة وبطاقة تقييم المنتج النهائي يرجع إلى الأثر الأساسي لمستويات دعم روبوتات الدردشة التفاعلية (موجز/ مفصل) ببيئة التدريب المصغر لصالح المجموعة التجريبية الثانية (مستوى دعم روبوتات الدردشة التفاعلية المفصل)، وأوصي البحث بضرورة مراجعة برامج التدريب الحالية لمعلمي المرحلة الإعدادية في ضوء متطلبات التحول الرقمي والعمل على تنمية مهارات استخدامها لدى المعلمين.
 

الكلمات الرئيسية