تصميم بيئة تعليم مصغر قائمة على التفاعل بين مستوى الدعم (الموجز/ التفصيلى) ونمط التذييل (الفردى/ التشارکى) لتنمية مهارات البرمجة والانخراط الإلکترونى فى التعليم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث إلى تصميم بيئة تعليم مصغر قائمة على التفاعل بين مستوى الدعم (الموجز/ التفصيلى) ونمط التذييل (الفردى/ التشارکى) لتنمية مهارات البرمجة والانخراط الإلکترونى فى التعليم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم، و تکونت عينة البحث من طلاب الفرقة الأولى قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية جامعة کفر الشيخ، وقد بلغ وقد بلغ عددهم (60) طالباً، قسموا إلى أربع مجموعات قوام کل منها (15) طالباً وفق متغيرات البحث المستقلة. وقد کشفت نتائج البحث عن يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات البرمجة يرجع الى مستوى الدعم (الموجز/ التفصيلى) بصرف النظر عن نمط التذييل لصالح مستوى الدعم التفصيلى، وکذلک لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات البرمجة يرجع الى نمط التذييل (الفردى/ التشارکى) بصرف النظر عن مستوى الدعم، کما أکدت أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى القياس البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء المرتبطة بمهارات البرمجة يرجع الى التفاعل بين مستوى الدعم (الموجز/ التفصيلى) ونمط التذييل (الفردى/ التشارکى)، بينما أشارت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى القياس البعدى لمقياس الانخراط الإلکترونى فى التعليم يرجع الى مستوى الدعم (الموجز/ التفصيلى) بصرف النظر عن نمط التذييل لصالح مستوى الدعم التفصيلى، وکلک يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى القياس البعدى لمقياس الانخراط الإلکترونى فى التعليم يرجع الى نمط التذييل (الفردى/ التشارکى) بصرف النظر عن مستوى الدعم لصالح نمط التذييل التشارکى، وکذلک لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية فى القياس البعدى لمقياس الانخراط الإلکترونى فى التعليم يرجع الى التفاعل بين مستوى الدعم (الموجز/ التفصيلى) ونمط التذييل (الفردى/ التشارکى).
الکلمات المفتاحية: التعليم المصغر، مستوى الدعم (الموجز/التشارکى)، نمط التذييل (الفردى/ التشارکى)، مهارات البرمجة، الانخراط الإلکترونى فى التعليم.