تقييم تجربة جامعة أم القرى في التعليم الإلکتروني من وجهة نظر الطلبة خلال جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

مستخلص البحث:
يهدف هذا البحث إلى تقييم تجربة جامعة أم القرى في التعليم الإلکتروني من وجهة نظر الطلبة خلال جائحة کورونا. کذلک التعرف على الفروق بين تقييم الطلبة لهذه التجربة وفقاً لعدد من المتغيرات.
وأظهرت النتائج من خلال التحليل الاحصائي للبيانات الناتجة من تطبيق استبانة أٌعدت لهذا الغرض في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019/2020 على عينة قوامها (1187) طالباً وطالبة بجامعة أم القرى إلى أن الطلبة راضون بشکل عام عن تجربة التعليم الإلکتروني بجامعة أم القرى خلال جائحة کورونا.
کذلک لا توجدفروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلبة القاطنون بالمدينة أو بالقرية في جميع محاور تقييم تجربة التعليم الإلکتروني بالجامعة (الإيجابيات، السلبيات، المعوقات، الرضا، مقترحات التطوير). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الذکور والإناث في محوري (الإيجابيات، والرضا) لصالح الذکور وفى محوري (السلبيات، والمعوقات) في اتجاه الاناث، ولا يوجد فرق دال بينهما في محور(المقترحات). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات طلبة الکليات العملية وطلبة الکليات النظرية في محوري (الايجابيات، والرضا) لصالح طلبة الکليات النظرية وفى محور (السلبيات) في اتجاه طلبة الکليات العملية، ولا توجد فروق دالة بينهما في محوري (المعوقات، والمقترحات). توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلبة بمجموعات الخبرة الأربع (لا توجد خبرة/ توجد خبرة ضعيفة/ توجد خبرة متوسطة/ توجد خبرة کبيرة) في محاور تقييم الطلبة لتجربة التعليم الإلکتروني للجامعة.
کما يوجد ارتباط موجب دال إحصائيًا بين الاستعداد للتعلم الإلکتروني قبل جائحة کورونا ومحاور تقييم تجربة التعليم الإلکتروني بالجامعة خلال جائحة کورونا (الإيجابيات، الرضا، والمقترحات)، ووجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين الاستعداد للتعلم الإلکتروني قبل جائحة کورونا ومحاور تقييم تجربة التعليم الإلکتروني بالجامعة خلال جائحة کورونا (السلبيات، والمعوقات).
 

الكلمات الرئيسية