أثر اختلاف أداتي تقديم المحتوى (الفيديو التفاعلي/ الانفوجرافيک التفاعلي) في منصة Easy Class على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث تعرف أثر أداتي تقديم المحتوى(الفيديو التفاعلي/ الانفوجرافيک التفاعلي) في منصة Easy Class على تنمية مهارات إنتاج الألعاب التعليمية والکفاءة الذاتية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم.
واستخدم البحث المنهج الشبه التجريبي القائم على تصميم المجموعتين التجريبتين ذو الاختبار القبلي والبعدي. وتکونت عينة البحث من 60 طالبا من طلاب الفرقة الرابعة شعبة تکنولوجيا التعليم وتم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبتين کل مجموعة 30 طالب، استخدمت المجموعة الأولى أداة الفيديو التفاعلي بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية أداة الانفوجرافيک التفاعلي.
وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي للتعرف على مدى تحصيل الطلاب للمعارف الخاصة بإنتاج الألعاب التعليمية والمفاهيم الخاصة بها. وبطاقة ملاحظة أداء الطلاب لمهارات إنتاج الألعاب التعليمية ومقياس الکفاءة الذاتية للکشف عن مقدرة الطالب المعلم على إنتاج لعبة تعليمية تحقق النواتج المطلوبة.
وتوصل البحث لنتائج أهمها وجود أثر للأنفوجرافيک التفاعلي في تنمية التحصيل والکفاءة الذاتية لدى الطلاب. بينما کان للفيديو التفاعلي أثر في تنمية الجوانب المهارية الخاصة بإنتاج الألعاب التعليمية.
وأوصى البحث بتوظيف الفيديو التفاعلي في بيئات تعليمية مشابهة کأداة لتقديم المحتوى ببيئة المنصات التعليمية لتنمية مهارات الطلاب. وتحويل المفاهيم والمعلومات الصعبة إلى أسلوب الانفوجرافيک التفاعلي نظرا لإمکانياته في تنمية التحصيل المعرفي والکفاءة الذاتية لدى الطلاب.
 

الكلمات الرئيسية